مــنــتـدى الــغــربـــاء
مرحبآ بالزائر الكريم .. نتمنى لك الاستفادة من منتدانا في نشر تعاليم الاسلام .
أذا أعجبك منتدانا فتكلم عنه واذا لم يعجبك فتكلم معنا


منتدى يهتم بنشر تعاليم الاسلام . ونشر الخطب والمحاظرات من اهم دعاة المسلمين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فنيــــــــــــات الــــــــدعوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ذات النطاقين

avatar

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 26/09/2014

مُساهمةموضوع: فنيــــــــــــات الــــــــدعوة   الأحد أكتوبر 12, 2014 8:05 pm

أسس الدعوة إلى الإسلام :ما هي الأسس التي أستطيع إقامة الدعوة إلى الإسلام عليها؟ في الواقع توجد عدة مبادئ يجب الالتزام بها أثناء القيام بالدعوة إلى الإسلام، يمكن تلخيصها فيما يلي:
1- زرع حب الله في قلب من تدعوه، وتعهد بذرة الإيمان بالرعاية حتى تنمو وتنضج. ذلك أن الالتزام بالإسلام يترتب عليه تحمل تكاليف وأعباء كبيرة، لن يستطيع المرء أدائها إلا إذا نما في قلبه حب الله والرغبة في ثوابه والخوف من عقابه. وأهم مدخل لهذا الجانب هو التركيز على أسماء الله الحسنى وصفاته العلا، وأن الله سبحانه هو الخالق الرازق المحي المميت. كما يجب التركيز على مدخل أن الحياة الدنيا ما هي إلا دار ممر لدار مقر، وأن هناك حياة بعد الموت، وسوف يعقب ذلك حسابا وجزاءً: يثاب فيه المحسن على ما أتى من حسنات، ويعاقب فيه المذنب على ما اقترفه من سيئات.
2- إعطاء المثال والقدوة من نفسك. واعلم يقينا أن الفعل أقوى أثرا من القول، وأن القول إذا صاحبه ما يؤيده من الفعل وقر في الضمير واستقر داخل النفس. واعلم أيضا أن الإسلام لم ينتشر في أنحاء كثيرة من العالم إلا بفضل أخلاق تأدب بها التجار المسلمون الذين يجوبون العالم يحملون بضائعهم معهم. كما أن الله تعالى ذمّ الذين يفعلون غير ما يقولون، فقال عز وجل: { أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ } [ البقرة: 44 ]. لذا يجب أن تتطابق أقوالك مع أفعالك عند الدعوة إلى الإسلام.
3- إتباع الأسلوب الحسن عند الدعوة إلى الإسلام، وإظهار لين الجانب لمن تدعوه. واعلم أن النفوس جُبلت على حب من يحسن إليها، وأن الفظاظة في الدعوة قد تدفع أحيانا إلى المكابرة والإصرار والعناد، فتؤدي بذلك إلى عكس المرجو منها.
4- العلم بأن لكل مقام مقال، وبأن نجاح أسلوب معين مع شخص ما قد لا يفيد استخدامه مع غيره، بل إن نجاح أسلوب ما مع شخص ما في وقت معين قد لا يفيد استخدامه مع نفس هذا الشخص في وقت آخر. وهذا يستدعي ضرورة معرفة الشخص المدعو والتعرف على أفكاره ومفاهيمه وتصوراته.
5- عدم تعجل النتائج. فأنت مأمور بالدعوة إلى الإسلام، وليس لك أن تنتظر ثمرة لهذه الدعوة في الدنيا. فإذا تحققت ثمرة عاجلة لدعوتك، فاحمد الله لذلك. أما إذا تأخرت نتائج دعوتك، ولم تر ثمارها قد أينعت سريعا، فلا تدع اليأس يتسرب إلى قلبك. واعلم أن يوم القيامة قد يأتي بعض الأنبياء والرسل وليس لهم تابعين على الإطلاق. إذن فالمعيار هو أن تبذل الجهد في الدعوة، ولا تنتظر النتيجة.
6- الصبر على مشاق الدعوة. واستحضر في نفسك دائما قول لقمان لابنه وهو يعظه: { يَا بُنَيَّ أَقِمْ الصَّلاَةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ اْلأُمُورِ } [ لقمان: 17 ]. فقد أوصاه بالصبر على الدعوة عقب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فطريق الدعوة ليس مفروشا بالورود، فيجب توطين النفس على ذلك الأمر من البداية، حتى لا تترك نفسك للفرار عند أول محنة تواجهك في هذا الطريق.
7- التضحية بالمال والوقت في سبيل الدعوة لدين الله. فيجب تقديم مصلحة الدين على أية مصلحة أخرى. ويجب هدم مقولة " اللي يعوزه البيت يحرم على الجامع "، فهذه دعوة خبيثة لتفضيل الأمور الخاصة على الأمور العامة. بل يجب أن يترسخ في الذهن عقيدة " اللي يعوزه الدين له الأولوية القصوى    

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الــــــمزن

avatar

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 02/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: فنيــــــــــــات الــــــــدعوة   الأحد أكتوبر 12, 2014 10:45 pm

الدعاة الى الله يتعاونون والدعاة الى انفسهم يتنافسون جعلنا الله من المخلصين له في دعوتنا ونصر الاسلام واعزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 24/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: فنيــــــــــــات الــــــــدعوة   الأحد أكتوبر 12, 2014 11:16 pm

اللهم أجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مظلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islammyway.yoo7.com
الــــــمزن

avatar

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 02/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: فنيــــــــــــات الــــــــدعوة   الأحد أكتوبر 12, 2014 11:55 pm

اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين

avatar

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 26/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: فنيــــــــــــات الــــــــدعوة   الإثنين أكتوبر 13, 2014 4:54 am

الــلــــــهم امــــــــــــــــين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فنيــــــــــــات الــــــــدعوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتـدى الــغــربـــاء :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: